recent
أخبار ساخنة

ماهي أفضل لغات البرمجة لهذا العالم 2020/2021

  ككل سنة، تقوم مجموعة من المنصات الناشطة في مجال البرمجة والتي يرتادها كل مبرمج في هذا العالم، إلى توفير إحصائياتها السنوية لأفضل اللغات البرمجية في السنة ونحن بدورنا إدارة موقع سطور برمجية قمنا بجمع لكم هذه المواقع بطريقة مميزة ، ربما سنة 2020/2021 لم تكن تلك السنة التي يحلم بها الكل، فالكل قد عانى بشكل أو بآخر بسبب أزمات هذه السنة، لكن سنتفق جميعا على أن المجال التقني والبرمجي قد إزداد نشاطه بشكل كبير، خصوصا حين يتعلق الأمر بالتعليم عن بعد الذي تحول من قطاع تقليدي إلى قطاع تكنولوجي بالكامل. 

ماهي أفضل لغات البرمجة لهذا العالم 2020/2021

لكن بعيداً عن كل هذا، نشطت كذلك بعض التقنيات البرمجية واللغات البرمجية في هذه السنة التي عرفت تطوراً ملحوظاً من حيث الإستخدام، بينما تلاشت بعض التقنيات الأخرى التي لم تطور من نفسها أو ربما أصبحت غير فعالة حين يتعلق الأمر بإنتاج برمجيات حديثة. في هذا المقال سنطلعكم على أفضل اللغات البرمجية لسنة 2020/2021 حسب تصنيف أشهر المنصات البرمجية في العالم. 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020/2021 حسب منصة Stackoverflow :

في استفتاء شارك فيه أكثر من 50 ألف مطور في منصة Stackoverflow بالإضافة إلى الإطلاع على أكثر  الأقسام البرمجية نشاطا في المنصة، فقد حددت منصة Stackoverflow قائمة أفضل اللغات البرمجية لسنة 2020/2021 الخاصة بها.

 تتصدر القائمة لغة البرمجة Javascript التي أضحت اليوم مهمة تقريبا في كل المجالات بسبب شساعة وكثرة مكتباتها وإطاراتها التي أصبح الإستغناء عنها أمراً صعبا، نشاط الجافاسكربت وكثرة إطاراتها يجعل الكل يتساءل عنها، يبحث عن جديدها، ويبحث عن أحدث التقنيات في هذه اللغة البرمجية. 

تقنيات الويب HTML/CSS أيضا في أوج نشاطها هذه السنة، فلم يعد استخدامها هي الأخرى محصوراً فقط في الويب، فظهور تقنيات أخرى مثل Flutter جدد من استخدام هذه التقنيات البرمجية، وأصبح استخدامها في الويب، تقنيات سطح المكتب وتطبيقات الموبايل Native. 

لغة الإستعلام SQL في المركز الثالث، فقواعد البيانات وعلوم البيانات أيضا مجال نشط، محركه الـ SQL التي تعتبر لغة الإستعلام الأساسية في التواصل مع قواعد البيانات، وهذا ما جعلها في المركز الثالث. 

أما محبوبة جماهير العرب البايثون والجافا ففي المركزين الرابع والخامس، صحيح أنهما من بين أكثر اللغات البرمجية استخداما حاليا، لكن الجافاسكربت قد خانتهما وتصدرت القائمة. 

أما باقي التصنيف، فنجد لغات مثل الـ PHP, C Sharp C  Cplus plus, Typscript, Go ...، وهي إما لغات مستخدمة في تطوير تقنيات أخرى مثل الـ Php أو لغات مستخدمة بشكل أكبر في الشركات التقنية العالمية مثل R و Swift، أو لغات يتم تدريسها في المناهج التعليمية. 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020/2021 حسب منصة Github :

سواء الربع الأول، الثاني وحتى الثالث، فإن الإحصائيات متقاربة جدا لأفضل لغات البرمجة لسنة 2020 على منصة جيتهاب. تقوم منصة Github بتصنيف أفضل لغات البرمجة لديها حسب نشاط المستودعات (Repositories) في تلك اللغة البرمجية. 

الجافاسربكت مجدداً في القمة، والأمر ليس بذلك التعقيد فصدور العديد من الإطارات والمكتبات الخاصة بالجافاسكربت ومشاركتها على جيتهاب يجعل من ذلك القسم نشطاً للغاية، تخيل أن يتم إنشاء عشرات المستودعات الجديدة كل يوم في قسم الجافاسربكت، هذا بالطبع سيجعل من هذا القسم الأكثر شهرة في المنصة، لكن شهرته لا تعني أنه " بدون فائدة "، فالجافاسكربت قوية في سنة 2020. 

يجيئ بعدها البايثون، جافا ثم Go، اللغات الثقيلة المستخدمة في صناعة أعتى البرمجية وأشهرها كذلك، التوجه صوب لغات مثل Python, Java و GO سنة 2021 هو خيار جيد، فهذه اللغات لازالت نشطة ومستخدمة الآن بشكل كبير والسنة القادمة بشكل أكبر. 

بعد أن كانت خارج تصنيف أفضل 10 لغات برمجة، تقنية Ruby تعود مجددا في المركز السابع، لربما مشكلة Ruby الآن تعود لظهور منافسين أشداء في المجال، وما يجعل الـ Ruby مستخدمة بشكل كبير هو إطار Rails الخاص بها الذي يعتبر من أقوى إطارات الويب حقا. 

أما التقنيات المستخدمة في الشركات التقنية الكبرى مثل Rust, Scala, Kotlin, Swift فهي خارج تصنيف أفضل 10 لغات برمجية، ربما لقلة نشاطها بين المستخدمين العاديين، لكن التوجه صوبها فكرة صائبة أيضا فهي نشيطة ومطلوبة في ميادين العمل والعمل الحر. 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020/2021 حسب مؤشر TIOBE :

مؤشر TIOBE هو مؤشر يقوم بتصنيف التقنيات بناءً على عدد و معدل البحث عنها في محركات البحث، فهذه الإحصائيات إذن لم يتم اقتباسها بناءً على استفتاء أو كثرة الإستخدام بل شهرة التقنية البرمجية في محركات البحث. 

لغة البرمجة C أكثر اللغات البرمجية شهرة في محركات البحث والمبحوث عنها من طرف الكثيرين، نرجح لكون السبب أنها مادة تعليمية أساسية في كل المناهج الدراسية في العالم، ويجد الطلاب صعوبات في إيجاد حلول لمشاكلهم البرمجة وتمارينهم البرمجية إن صح التعبير فيلجؤون لمحرك البحث جوجل لإيجاد الحلول. الأمر سيان للغة البرمجة جافا المحددة في المركز الثاني. 

بايثون لديها شعبية كبيرة بين المستخدمين العاديين، يعود ذلك لكون البايثون لغة برمجية سهلة التعلم ويمكن صناعة العديد من الأشياء من خلالها، فيبحث الكل عن طريقة صناعة أي شيئ بلغة البرمجة بايثون أولا، فإن لم يجد ضالته يبحث عن لغة أخرى تمكنه من إنجاز نفس الأمر. 

الأخوين C أيضا في مربع البحث، فهما نشطيتن كذلك في العديد من المجالات، ويمكن صناعة برمجيات متطورة لسنة 2020 باستخدامها، لذا نجدهما دائما في ترتيب أفضل لغات البرمجة لسنة 2020.

يمكنك أن تلاحظ أن التقنيات المستخدمة في الشركات والشركات التقنية موجودة في الترتيب ما بعد العاشر، مثل Go, Swift, R و حتى R، فهي لغات نشطة في منصات مثل Github و Stackoverflow لكنها غير ذلك بالنسبة للمستخدم العادي.  


google-playkhamsatmostaqltradent