recent
أخبار ساخنة

ماهي البرمجة الشيئية OOP ( شرح شامل عن البرمجة الكائنية OOP )

تعتبر Object Oriented Programming تقنية مكنت المطورين على انشاء البرامج بشكل هيكلي Modeling شبيه الى حدما من الاشياء الموجودة في حياتنا اليومية، ومكنت كدلك شركات البرمجة على توفير الوفت والجهد في عدم تكرير الاكواد. 

البرمجة الكائنية OOP

عبارة عن نمط برمجة متقدم، يمكن من تقسيم البرامج الى وحدات تسمى الكائنات Objects، بحيت يعتبر كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات. ويتم البرمجة بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.

ماهي البرمجة الشيئية OOP ( شرح شامل عن البرمجة الكائنية OOP )

ماهو الكائن Object ؟

يمكن اعتبار كل شيئ من حولنا عبراة عن كائن مستقل بداته فمتلا السيارة لها محموعة من الخصائص على سبيل المتال:

  • تتحرك للامام
  • تتحرك لليمين
  • الزيادة في السرعة
  • تقليل السرعة

ولها ايضا مجموعة من المتغيرات على سبيل المتال:

  • لون السيارة
  • نوع العجلات
  • نوع الوقود

ماهو الصنف Class ؟

باستخدام نفس المتال السابق يمكننا اعتبار مصنع السيارات الدي ينشئ السيارات بهده الخصائص و المتغيرات عن طريق استخدام نفس النمودج بحيت يمكننا اعتبار Class عبارة عن نمودج الدي يحتوى الخصائص المشتركة بين الكائنات Objects. فما يميز صنف السيارة ان لها محرك و 4 عجلات و نفس السرعة بينما قد يختلف كل كائن عن الاخر في الخصائص متل اللون و شكل العجلات و نوع الوقود.

مميزات البرمجة الكائنية OOP

OPP مبنية على ثلاثة مفاهيم رئيسية:

التجريد Abstraction

وهى عبارة عن تحديد وصف برمجي خاص بصنف معين وهى نوعان Data Abstraction وهى المسئولة عن التعرف على الخصائص لكائن معين و Methods Abstraction وهى تحديد العمليات والاجراءت .

التغليق Encapsulation

وهو عبارة عن تغلبف البرنامج عن المستخدم. بحيت المستخدم لا يعنم حقا بتفاصيل بناء البرنامج مايهمه هو سهولة ونمفيد البرنامج للمطلوب منه كدلك يستعمل لحماية بعض الدوال من العبت بهم من خارج class.

الوراثة Inheritance

يستطيع الكائن ان يرث خصائص اي كائن اخر دون ان تتأثر خصائص الموروث منه على سبيل المثال نجد ان الطائرة ترت خصائص من الطائر وان يضيف إليه بعض الخائص الاخرى دون ان يتأثر كائن الطائر فى حد ذاته .

تعدد الاوجه Polymorphism

يستطيع الكائن Object ان ياخد عدة اشكال بحيت يمكن ان يُستخدم صف أب parent class للإشارة إلى صف يرث منه child class لدلك يمكن اعتبار أي غرض يمكنه اجتياز أكثر من اختبار علاقة IS-A يعتبر غرض متعدد الأشكال Polymorphism.

بعض مرادفات البرمجة الكائنية

  1. برمجة كينونية
  2. برمجة شيئية المنحى
  3. برمجة موجهة
  4. برمجة كائنية
  5. برمجة كائنية التوجه
  6. برمجة غرضية التوجه
  7. برمجة كائنية المنحى (أو المنحى)
  8. برمجة بالعناصر
  9. برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر)
  10. البرمجة بالكائنات
google-playkhamsatmostaqltradent