recent
أخبار ساخنة

ماهي الخوارزميات و هل من الضروري تعلم الخوارزميات قبل تعلم لغات البرمجة Algoritma


ماهي الخوارزميات واهمية تعلمها : 

سنتحدث عن معنى الخوارزميات و هل من الضروري أن نتعلم الخوارزميات قبل تعلم لغات البرمجة أم تعلم لغات البرمجة وبعدها أن تتعلم الخوارزميات ؟ نعم صديقي المبرمج فيمكنك عمل الشيئين فيمكنك تعلم لغات البرمجة وبعدها الخوارزميات و العكس صحيح و لكن هناك أصح من ذلك و الذي ينصح به في الجامعات و الكورساتا لعالمية ينصحون بتعلم الخوارزميات قبل تعلم لغات البرمجة لكي تبدأ بداية صحيحة و أساسية ركيزة .
ماهي الخوارزميات و هل من الضروري تعلم الخوارزميات قبل تعلم لغات البرمجة Algoritma

كما تحدثت قبل قليل , بما أنك مهتم بأن تبدأ بداية صحيحة في عالم البرمجة فيجب أن تبدأ بالخوارزميات لأن الخوارزميات تعطيك قوة و سهولة وفهم أفضل للغاتا لبرمجة . 

يعني بأمكانك بعد تعلم الخوارزميات يمكنك ببدأ بأي لغة برمجية بعتبار أن تعلمت أساس البرمجة ( الخوارزميات ) وبعد هذه المقدمة القصيرة دعنا نبدأ بتعريف : 

ماهي الخوارزميات :

 الخورارزمية ببساطة هي مسار طريق لحل المشكلة , يعني يكون لديك مشكلة وحلها مرتبة على شكل مجموعة من النقاط من خلال هذه النقاط   يمكنك كتابة هذا الكود . 

يمكنك كتابة الخوارزمية على شكل هندسي أو مايقال عنه بالشجرة ويكون بهذا الشكل : 

Data Architecture Icons - Download Free Vector Icons | Noun Project

أو يمكن كتابة الخوارزمية عن طريق أسطر برمجية كاذبة و تسمى بالأكواد الكاذبة وتكون بهذا الشكل : 

خوارزمية بلمان-فورد - المبرمج العربي

مثال عن الخوارزمية و خوارزمية حساب مساحة المربع : 

عندما نريد أن نحسب مساحة مربع ما لابد من معرفة الطول أو العرض لأن جميع أطوال أضلاع المربع متساوية , و بالإضافة إلى ذلك لا بد لنا من استخدام قانون حساب مساحة المربع ألا وهو : المساحة = طول الضلع الأفقي × طول الضلع العامودي و بإختصار يساوي الطول * العرض . 

نقول أن الطول و العرض هم متغيرات يستطيع المستخدم إدخال الكثير من القيم المختلفة ,  بعد ذلك أنت أتجهت الى عملية حساب أن المساحة تساوي الطول * العرض وبعد حساب الطول * العرض تخرج للمستخدم شاشة فيها المساحة و أيضا تعتبر المساحة متغير لأن المساحة تتغير بتغير الطول والعرض . 

سنقوم بكتابة سطور الكود الكاذب , في بدايو كل خوارزمية يجب أن نبدأ ب START أو ابدأ و بعد ذلك نطلب من المستخدم الطول , و بعدها نطلب من المستخدم كتابة العرض , و بعدها نحسب المساحة بواسطة القانون و بعد ذلك نطلب من البرنامج أن يخرج للمستخدم شاشة مكتوب عليها المساحة و بعد انتهاء البرنامج نطلب الخروج من البرنامج سأكتبها بالترتيب : 

أولاً سنرمز للطول ب X و العرض ب Y و المساحة ب Z : 

  1. ابدأ 
  2. أدخل طول المربع
  3. أدخل عرض المربع 
  4. خذ الطول  و العرض وطبق القاعدة التالية : Z = (X*Y)
  5. أخرج شاشة للمستخدم مكتوب عليها Z أي المساحة . 
  6. انتهى / اخرج 
هذا الذي تراه في الأعلى هي الخوارزمية و يمكن كتابتها بطريتك الخاصة .

اساسيات في كتابة الكود الكاذب :

في البداية دعنا نتفق على مجموعة من الكلمات يجب حفظها و أظن أن الجميع يحفظها أو الأغلب , لأن هذه الكلمات ستتكرر معنا كثيراً في كتابة الكود الكاذب احفظها الكلمات هي :
  1. Start للبداية في البرنامج 
  2. End للخروج من البرنامج 
  3. ( )Read لقراءة البيانات من المستخدم 
  4. ( ) Write لطبع البيانات للمستخدم 
  5. االترقيم 1./2./3./... بهذا الشكل 
google-playkhamsatmostaqltradent