-->

لمحة عن الكورس : 

أساسيات في برنامج (Revit) هو جزء من سلسلة مساقات للمبتدئين في برنامج ريفت، ويأتي المساق المجاني ليساعد المتعلمين على استيعاب علم التصميم الهندسي ومراحل تطوره وأهم برامجه، مع التركيز على برنامج (Autodesk Revit). يحتاج المتعلمون قبل البدء بتعلم هذا المساق إلى معرفة أساسيات استخدام الحاسوب والإنترنت لكي يتمكنوا من متابعة المساق وتطبيقه بشكل عملي وناجح.
كورس أساسيات برنامج أوتوديسك ريفيت Autodesk Revit مجاناً لطلاب كلية الهندسة
يستهل مساق أساسيات في برنامج (Revit) حديثه عن المراحل الأولى من علم التصميم الهندسي، حيث تم إنشاء المفاهيم الأساسيّة المتعلقة بهذا المجال باستخدام الشكل ثنائي الأبعاد. كان على المصممين في الماضي رسم صور مادية لتخيلاتهم بهدف إيصال أفكارهم بشكل واضح للأشخاص المهتمين، كما كانوا يقضون ساعات طويلة من الوقت في محو وتعديل وتنقية لوحاتهم ومخططاتهم.

أمّا الآن وبعد هذا التقدّم التكنولوجي الهائل وانتشار برامج التصميم، أصبح بإمكان المصممين إنجاز أكثر من ذلك بكثير، حيث تم إطلاق برامج حاسوبية للتصميم ثنائي الأبعاد كبرنامج (Autocad) وغيره. وبعد ذلك، تم تطوير برامج للتصميم ثلاثي الأبعاد مثل برنامج ريفت الذي سوف نتطرق إليه خلال مساق أساسيات في برنامج (Revit).

برنامج (Autodesk Revit) هو برنامج نمذجة معلومات المباني للمهندسين المعماريين ومهندسي تنسيق المواقع واللاندسكيب والمهندسين الإنشائيين ومهندسين الإلكتروميكانيك (MEP) والمصممين والمقاولين. تم تطوير البرنامج الأصلي بواسطة شركة (Charles River Software)، التي أُسست عام ١٩٩٧، ثم تم إعادة تسميتها باسم (Revit Technology Corporation) عام ٢٠٠٠، وتم شراؤها بواسطة شركة أوتوديسك (Autodesk) عام ٢٠٠٢.

يوفر البرنامج للمستخدمين تصميم مبنى وهيكل ومكوناته ثلاثية الأبعاد، وإضافة التعليقات وكتابة الأبعاد والمسميات على المبنى وقطاعاته ولوحاته وتصميم كهرباء كما يتيح الوصول إلى معلومات المبنى من قاعدة بيانات النموذج المخزنة على الخادم الخاص بالمشروع. يتيح مساق أساسيات في برنامج (Revit) تعلم التصميم باستخدام (Revit Design) وتوظيفه في إنشاء المشاريع الخاصة.

يتناول المساق مميزات برنامج (Revit Design) وكيفية تحميله وفتحه وأنواع المشاريع التي يمكن تطبيقها باستخدام البرنامج والتعرف على لائحة الاختصارات وكيفية الاستفادة منها وكيفية إنشاء ملف جديد وكيفية فتح ملف لمشروع قديم وكيفية إنشاء (Floor Plans) حسب عدد الطوابق المصممة في ملف المعماري والفرق بين (Floor Plans) و(Ceiling Plans). بالإضافة إلى مقارنة ما بين برنامج (Revit) وبرنامج (Autocad).

كما يتطرق مساق أساسيات في برنامج (Revit) إلى مفاهيم (Grids) و(Title Block) و(View Range) و(Worksets)، ويوضح كيفية إنشاء (Worksets) قبل البدء بالعمل، وكيفية تعديل (View Range) لاستكمال إعدادت العرض والارتفاعات، وكيفية إنشاء إعدادات العرض (View Template)، وكيفية عمل خرائط التصميم وطباعتها (Sheets)، والفرق بين (Links) و(Families) وامتداد الملفات لكل منهما، وكيفية تحميلها.

تعلم التصميم في مساق أساسيات في برنامج (Revit) لتتعرف على أساسيات البرنامج وكيفية تحميل ملف المعماري للمشروع القائم على تصميم أنظمته وكيفية تحميل (Families) على ملف المشروع الخاص بالمصمم وكيفية تصميم مشروع مبسط لأنظمة (Low Current) بالأخص وواجهات المستخدم وتصميم كهرباء المباني.

ماذا ستتعلم في هذا المساق ؟ 

  • أساسيات في برنامج (Revit) وأسباب تميزه عن أي برنامج هندسي آخر
  • كيف تحصل على تصميم هندسي بأقل جهد ممكن
  • تعلم تصميم هندسي باستخدام برنامج ريفت
  • تصميم كهرباء المباني (Revit Design)
  • تعلم التصميم باستخدام برنامج (Autodesk Revit)
  • كيفية تصميم مشروع مبسط لأنظمة (Low Current) بالأخص

 مخطّط المنهج الدراسي : 

  1. الوحدة الأولى: برامج التصميم الهندسي
  2. الوحدة الثانية: أساسيات برنامج (Revit)
  3. الوحدة الثالثة: البدء بعمل التصميم
  4. الوحدة الرابعة: كيفية إنشاء (Schedules)
  5. الوحدة الخامسة: كيفية تصميم وطباعة (Sheets)

المدرسين ؟!

  • محمد حمد
المهندس محمد حمد العمر ٢٨ سنة ويعمل حاليا بمجال التصميم الهندسي بقسم الكهرباء والاتصالات ولديه خبرة تزيد عن ٥ سنين بهذا المجال , يمتلك شهادات عديدة بمجال الشبكات والاتصالات وقام بتصميم مشاريع كثيرة و مختلفة في بلدان كثيرة منها الخليج وبلدان الشرق الاوسط ولديه خبرة خاصة على برنامج التصميم الهندسي الريفيت بمختلف اصداراتو. 

رابط الكورس : 

المقال السابق المقال التالي