-->

 عن الدورة  : 

تقدم منصة Future Learn دورة أونلاين مجانية تدرس بناء تجربة الواقع الافتراضي. وهو الموضوع الذي زاد انتشاره بشكل كبير، حيث تعمد مجموعات متزايدة من الصناعات المختلفة إلى بناء تجارب واقع افتراضي للسماح للمستخدمين بالتلاعب بالكائن، وذلك عندما لا يكون من المتاح لهم الوصول بشكل فعلي إلى هذا الكائن. ونشهد الآن انتشار تطبيقات للواقع الافتراضي عبر مهن متنوعة، مثل الجراحين والمدرسين والمهندسين المعماريين، من أجل السماح للعاملين من أصحاب المهارات المتميزة باستكشاف العناصر التي لن يكون بمقدورهم التعرف عليها إلا باستخدام الواقع الافتراضي.

كورس أونلاين مجاني و بشهادة معتمدة بعنوان بناء تجربة الواقع الافتراضي

وخلال هذه الدورة سيتعرف الدارس على ماهية الواقع الافتراضي، وطرق استخدامه، بجانب كيفية إنشاء عوالمه الخاصة في الواقع الافتراضي عن طريق الترميز، وذلك باستخدام لغة Javascript. وسيتمكن كل دارس من إنشاء عناصره الخاصة وتلوينها وتحريكها. 

هذه الدورة تقدم لكل من:

تم تصميم هذه الدورة لكل من يهتم بالواقع الافتراضي، مثل من يمارسون ألعاب الواقع الافتراضي ويرغبون في معرفة المزيد عن كيفية صنعها.

وستكون مفيدة كذلك للمهتمين بوظيفة مطور الواقع الافتراضي، ويريدون الحصول على مقدمة عن هذا الموضوع. 

البرمجيات المطلوبة:

تتضمن الدورة عناصر عملية الأمر الذي يستلزم من الدارس كتابة التعليمات البرمجية وإنشاء أمثلة صغيرة بالإضافة إلى تجربة الواقع الافتراضي الرئيسية التي سيقترحها في الأسبوع الأول. وبالتالي فهذه الأنشطة تتطلب بعض الخبرة في البرمجة. وبينما تستخدم الدورة نهجًا برمجيًا خفيفًا باستخدام AFrame ، سيكون من المفيدة إجادة الدارس بشكل أساسي لتكنولوجيا الويب مثل HTML و Javascript . 

وتفترض هذه الدورة التدريبية أن بإمكان الدارس كتابة برامج بسيطة باستخدام Javascript ، بجانب استيعاب المفاهيم البسيطة المتعلقة بـ HTML DOM والقدرة على استخدام أدوات التطوير المعتمدة على المتصفح لعرض الشفرات المصدرية وتصحيح الأخطاء. ويفضل العمل على متصفح Firefox  حيث ستبنى عليه جميع الأمثلة ويتم اختبارها عليه كذلك. حيث يفترض أن يعمل هذا المتصفح دون مشاكل، وقد تعمل المتصفحات الأخرى كذلك ولكن دون ضمان حدوث توافق.

مدة الدورة:

تستمر الدورة لمدة أربعة أسابيع، بمعدل ستة ساعات دراسية أسبوعيًا.

موضوعات الدورة:

  • مفاهيم رسوم الجرافيك.
  • الإحداثيات والأشكال ثلاثية الأبعاد.
  • بنا أحجام وتدوير وتلوين الكائنات.
  • تعلم برمجة الواقع الافتراضي باستخدام JavaScript . 

أهداف الدورة:

بعد إكمال الدورة سيكون الدارس مؤهلًا للقيام بكل من:

  1. التصميم: حيث سيتم إرشاد الدارسين حول كيفية تصميم تطبيق مبسط للعوالم الافتراضية.
  2. الإنتاج: سيتمكن الدارسون من اختبار فهمهم للمفاهيم التي تم تعلمها خلال الدورة عن طريق بناء منتجاتهم الخاصة في العالم الافتراضي الخاصة ومشاركتها.
  3. التطوير: سيتمكن الدارسون من تطوير مهارات التوجيه الذاتي لمساعدتهم على ممارسة تدريبات الدورة لتحقيق النتائج المرجوة.
  4. المناقشة: توفر الدورة إطارًا لمنتديات المناقشة التي ستسمح للدارس بمشاركة وتبادل الأفكار وطلب المساعدة في الدورة من أقرانه والمدربين على حد سواء.
  5. التفكير: يتمتع الدارس بفرصة التفكير في بالتعمق فيما يدرسه طوال الدورة.
  6. التقييم: توفر الدورة اختبارات قصيرة خلال الدورة لتمكين الدارسين من تقييم استيعابهم للمفاهيم التي يتم تدريسها خلال الدورة.

رابط الكورس :

المقال السابق المقال التالي