-->

  إليك إحدى أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال :

ما هو دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال ؟

1.     تحسين الخبرات الشخصية في مجال التسوق 

من مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي إمكانية تحديد أنماط عادات العملاء في التصفح وسلوك الشراء، ما يمكن الذكاء الاصطناعي من تقديم عروض شديدة الدقة للزبائن باستخدام ملايين المعاملات المخزنة والمحللة في وحدات التخزين، ويؤدي بالتالي إلى تحسين جودى المبيعات ورفع نسبة المشاركين. 

2.     أتمتة التفاعل مع العملاء 

تتطلب معظم تفاعلات العملاء في الوقت الراهن تدخلًا بشريًا، مثل الرسائل الإلكترونية والدردشة على الإنترنت ومحادثات وسائل التواصل الاجتماعي والمكالمات الهاتفية. لكن الذكاء الاصطناعي يمكن الشركات من استخدام هذه الاتصالات آليًا. ومن خلال تحليل البيانات التي جرى تجميعها من الرسائل السابقة، تُبرمج الحواسيب للرد بدقة على الزبائن والتعامل مع استفساراتهم. والأكثر من ذلك، عندما يُدمج الذكاء والتعلم الآلي، يزيد تفاعل منصات الذكاء الاصطناعي وتصبح أفضل مما هي  عليه. 

ومن الأمثلة على ذلك روبوتات دردشة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها، على عكس البشر، أن تتفاعل مع زبائن غير محدودين في نفس الوقت، وبإمكانها الرد على الاتصالات وبدءها –سواء على موقع أو تطبيق. 

ومن المقدر بحلول عام 2020 أن تتولى الآلات الذكية 85% من جميع تفاعلات العملاء، إذ بإمكان هذه الآلات تكرار الوظائف البشرية. يبدو أن أيام استخدام مراكز الاتصالات على وشك الانتهاء. 

3.     استخراج البيانات 

أحد أكبر مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي هو أن تطبيقاته قادرة على اكتشاف النتائج الهامة وذات الصلة بسرعة من خلال معالجة البيانات الكبيرة. من شأن ذلك تزويد الشركات برؤى غير مكتشفة سابقًا، والتي قد تساعد على إضفاء ميزة تنافسية لها في السوق. 

4.     الأتمتة التشغيلية 

بإمكان الذكاء الاصطناعي تشغيل تقنيات أخرى تعمل على زيادة أتمتة الشركات. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للسيطرة على الروبوتات في المصانع أو الحفاظ على درجات الحرارة المثالية من خلال التدفئة الذكية. 

إليك بعض الأمثلة عليها: 

  •  في اليابان، تعمل الروبوتات ذات المظهر البشري كموظفي استقبال في بعض فنادق البلدان التي تعمل على أتمتة عمليات تسجيل الدخول وخدمات الحجز والتعامل مع احتياجات الزبائن (بأربع لغات). 
  • في مجال تجارة التجزئة، يجري ربط الذكاء الاصطناعي بتحديد الهوية بموجات الراديو وتقنية الحوسبة السحابية لتتبع الاحصاءات. 
  • في الصين، توظف قوات الشرطة الذكاء الاصطناعي في القبض على المجرمين. ولدى البلد شبكة واسعة من أنظمة المراقبة بالفيديو، وتستخدم الذكاء الاصطناعي في التعرف على الوجه لتحديد المشتبه فيهم وتعقبهم للقبض عليهم. 

علاوة على ذلك، تتراوح تطبيقات الذكاء الاصطناعي حاليًا بين المساعدة الآنية واستخراج البيانات والتنبؤ بالنتائج وتحسين عملية التوظيف. 

المقال السابق المقال التالي