-->

 دائما نجاح الإدارة مرتبط بشكل كبير على نجاح المدير نفسه كونه الشخص المسؤول عن العمل ككل، سأخبرك كيف:

  • على المدير أن يكون:

ذكي في اختيار نوع عمله والطريقة التي سيُسيِّر العمل من خلالها، ذكي في اختيار موارده، ذكي في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ذكي في ردَّات فعله و قراراته.

  • على المدير أن يكون:

واع بالهدف الذي يسعى من أجل تحقيقه، وهنا لا يكفي وعي المدير فقط إنما وعي الفريق كامل كلهم يجب أن يدرك الهدف الذي يعمل من أجله، يجب أن يكون واع بكل ما يدور حوله كل صغيرة وكل كبيرة تهمه ويستطيع أن يخلق فرصة من خلالها، واع تمام الوعي عمن هم منافسيه ويملك خطة للمنافسة.

  • على المدير أن يكون:

سبَّاق في اقتناص الفرص وصنعها، سبَّاق في الالتزام، سبَّاق في تنظيم أموره، سبَّاق في تطوير نفسه، سبَّاق في ملاحظة الأخطاء وتصحيحها، سبَّاق في رفع الطاقات ونشر روح الفريق والإيجابية.

ما هي صفات الإدارة الناجحة برأيك ؟

لذا خذها مني قاعدة"

"إدارة ناجحة = إدارة ذكية + واعية + سبَّاقة. "

بالإضافة إلى رأي الذي ذكرته لك، لخصت لك أهم ما أخبرنا به وارين بافيت في كتابه عن "أسرار الإدارة الناجحة":

  •  القاعدة الأولى: قاعدة عامة للمداراء لا تدير عمل لا تحبه، رغم قدرة بعض المدراء على فعل ذلك لكن لا يمكن للعمل أن يتقدم أو يتطور أو ينتقل لمكان أفضل، دائما عليك أن تحب ما تقوم به. 
  •  القاعدة الثانية: اختيار رؤساء الأقسام والرؤساء التنفذين المناسبين، بمعنى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. 
  • القاعدة الثالثة: في مقولة لوارين: في عالم الأعمال علينا البحث عن موظف يحب ما يقوم به "لا يكفي أن يحب المدير عمله، عليه أن يختار موظفين تحب ما تقوم به أيضا. لا توظف شخص همه كسب المال فقط هؤلاء الأشخاص لن يهمه التقدم ورفع مستوى العمل إنما المال فقط المال.
  •  القاعدة الرابعة: التحفيز الدائم والمبتكر للموظفين فكلنا مهما بلغت شدة حُبنا لما نقوم به قد يضعف أداءنا من الروتين وتكرار المهام، لذا يجب تحفيز وشحذ الهمم كل حين وحين والثناء وتقدير ما يقوم به كل شخص وعدم تقليل من شأن أي مجهود يقدم.
  •  القاعدة الخامسة: عالم الأعمال مليء بالمخاطر والتغيرات ولا يعتبر عالم مستقر لذا للمرونة وسرعة البديهة والتعلم المستمر دور كبير في البقاء ونجاح الإدارات. 

 وإن كنت لا تعلم من هو وارين بافيت:

وارن بافيت رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك، رئيس مجلس إدارة شركة بيركشير هاثاواي وهو رابع أغنى أغنياء العالم لسنة 2020 حسب مجلة فوربس الأمريكية بثروة 67.5 مليار دولار أمريكي. 

المقال السابق المقال التالي