-->

 فيما مضى كانت الكثير من علامات الاستفهام ستظهر عند قرائتي لسؤالٍ شبيه، لاعتقادي أن لكل عمل حدود في تعلم البرمجية المناسبة له. لكن بعد الأحداث الحالية، وجدت أنّ ما كنت أعتقده يشوبه قلة الدقّة. 

لقد جعلت لغات البرمجة والشيفرات أو الكودات الحياة أسهل في كل جوانب الحياة ابتداءً من السيارات والبنوك، انتهاءً إلى الأجهزة المنزلية وأماكن التسوق. 

تعتبر مهارات الترميز ذات قيمة خاصة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات، وتحليلات البيانات، والبحث، وتصميم الويب، والهندسة، والتصميم التعليمي، وكل ما يتعلق بالتسوق الإلكتروني، والمواقع الإلكترونية.  

ما لغات البرمجة التي تنصح بها عامة وتفيد أي شخص في عمله كون هذا العالم يتجه نحو الرقمنة بشكل متسارع ؟

 بعد سؤال بعض الأصدقاء المختصين، وعمل جولة دقيقة في محركات البحث، وصدقًا سؤال ابني حيث أنه من محبي البرمجيات :) ، وجدت اللغات الآتية- مع الأخذ بعين الاعتبار شعبية وشهرة بعض هذه البرمجيات عن بعضها الآخر-: 

1. لغة البايثون Python :

هي أحد اللغات شيوعًا وسهولة في التعلم وسهولة التنظيم. يمكن تعليمها لأي شخص راغب في تعلمها، فهي برمجة مجانية، ومفتوحة المصدر، وقابلة للقراءة، وبها وحدات دعم شاملة وتنمية مجتمعية. كما تتكامل بسهولة مع خدمات الويب، وهياكل البيانات سهلة الاستخدام، وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية. هي لغة برمجة شائعة للتعلم الآلي وتطبيقات التعلم العميق Deep Learning . يمكن استخدامها لتطوير التصوير ثنائي الأبعاد وحزم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل Blender و Inkscape و Autodesk. 

كورس تعلم لغة بايثون Python مجاناً من الصفر الى الأحتراف

كما استخدمت لإنشاء ألعاب فيديو شهيرة، بما في ذلك Civilization IV و Vegas Trike و Toontown. وتستخدم للتطبيقات العلمية والحاسوبية مثل FreeCAD و Abacus وأيضًا من خلال مواقع الويب الشهيرة مثل YouTube و Pinterest و Instagram. 

2. لغة جافا Java :

يمكن اعتبار هذه اللغة قديمة حديثة، وتعد خيارًا عمليًا لتطوير تطبيقات متعددة سبيل المثال، Mac و Windows و Android و iOS حيث يمكن استخدامه لإنشاء برامج ومنصات وظيفية للغاية، وحتى إلى مستوى البيانات الضخمة. يمكن إدارتها بسهولة، ولديها مستوى جيد من الأمان. علاوة على ذلك، من الأسهل تعلم Java مقارنة بلغات مثل C و ++C. تُستخدم أيضًا في الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب الشهيرة، بما في ذلك Google و Amazon و Twitter و YouTube.  يوجد مئات الطرق لتعلمها بوجود الملايين من مطوريها في جميع أنحاء العالم، وفي العديد من المنصات التي تعلّمها من الألف للياء. أيضًا، يمتلك مبرمجو Java مجتمعًا واسعًا عبر الإنترنت ويدعمون بعضهم البعض لحل المشكلات. يمكنك متابعة الدورات التدريبية لها.

3. جافا سكريبت / NodeJS :

هي من اللغات سهلة التعلم، ولا تحتاج إلا لأساسيات بسيطة.  كما أنها متوافقة مع العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل HTML5 و Css، مما يتيح لك إنشاء رسوم متحركة وإعداد الأزرار وإدارة الوسائط المتعددة. نظرًا لأن JavaScript تحتوي على بنية منظمة ومرنة وتعمل عبر جميع المتصفحات الرئيسية ، فهي واحدة من أكثر لغات البرمجة ودية للمبتدئين. تستخدم الشركات المشهورة مثل Netflix و Uber و PayPal والعديد من الشركات الناشئة. كما تعتمد غالبية المواقع الأكثر شيوعًا على الويب، من Facebook و Twitter إلى Gmail و YouTube لإنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المحتوى بشكل ديناميكي للمستخدمين. لكن قد تواجه هذه اللغة بعض المعيقات أثناء تنفيذ الشفرة على جهاز المستخدم، وقد يختار العديد من الأشخاص تعطيلها بسبب الخوف من التعرض للاستغلال لهدف خبيث، أو تفسيرها بشكل مختلف من قبل المتصفحات المختلفة.

هذه اللغة أحببت تعلمها كثيرًا في مساق في الجامعة حيث قمت بتطبيقها على مساق قمت بإعداده وتطبيقه إلكترونيًا على طلبة الصف الخامس عام 2012-2013. وكان المساق المعد ملفتًا للطلبة ( طلبتي من مدرسة خاصة)، ولاحظت تفاعلهم واندماجهم بشكل واضح. هنا تجد بعض الدورات التدريبية والتعريفية

4. لغة PHP :

تعد من أشهر لغات البرمجة الخلفية. على الرغم من مواجهتها لمنافسة شديدة من Python و JavaScript، إلا أن السوق لا يزال بحاجة إلى عدد كبير من مطوريها . الجيد هنا أنها لغة سهلة التعلم، وفرص العمل فيها ضخمة، كما أن الدورات التدريبية والتعريفية بها كثيرة. 

كورس إنشاء موقع إلكتروني باستخدام الووردبريس WordPress مجاناً

ممن إيجابياتها: وفرة من الأطر القوية، من السهل البدء في إنشاء صفحات الويب، تصحيح الأخطاء من الدرجة الأولى باستخدام Xdebug، دعم مجتمعي ضخم ونظام بيئي ضخم، الكثير من أدوات الأتمتة لاختبار ونشر التطبيقات. سهلة التطوير ويمكن دمجها مع العديد من الأدوات المختلفة، فعالة من حيث التكلفة، مرونة في الاتصال بقاعدة البيانات.

أعجبني هذا الرسم البياني، الذي يوضح ترتيب  التوجه نحو لغات البرمجة المختلفة، لذا وضعت لك الرابط إليه:

المقال السابق المقال التالي