-->

 هناك الكثير من الأمور التي ساعدتني على تطوير شخصيتي وعلمتني مهارات جديدة كما نمت لدي مهارات كنت أملكها من قبل، فصقلتها وطورتها لدي. فقد تعلمت الكثير من خلال عملي في مجال الإعلام واختلاطي بالكثير من الناس المختصين والمؤثرين والناس الذين حققوا قصص نجاح في مجالات مختلفة، كما تعلمت من قراءتي للكتب، ومن حضوري للمؤتمرات وورش العمل، وكذلك من خلال بعض المواقع والمنصات المتخصصة عبر الإنترنت.

ما هي المنصات الإلكترونية التي ساعدتك على تطوير مهاراتك واكتساب عادات جديدة ؟

سأطلعك على بعض هذه المواقع والمنصات التي استفدت منها شخصياً في تطوير الذات...

  •  موقع sixseconds : هو عبارة عن شبكة متكاملة مختصة بالذكاء العاطفي، تعرض فيديوهات تعليمية حول هذا الموضوع وتشبكك مع مختصين لمساعدتك، كما يمكنك أن تقرأ من خلالها عدداً من المقالات، لتتعلم عن الذاء العاطفي وتطوره لديك، وقد تتأهل لأخذ شهادة معترف بها دولياً من sixseconds لتصبح مدرباً في مجال الذكاء العاطفي.
  • لقد استفدت من هذه الشبكة كثيراً عندما كنت أعمل كمحررة في مجلة بيتي المختصة بالذكاء العاطفي قبل حوالي 10 سنوات، وما زلت أعود إليه وأستخدمه حتى الآن عندما أكتب بهذا الموضوع، أو للاطلاع على آخر المقالات وأفضلها المختصة بالذكاء العاطفي والتي نشرت حول العالم. ادخل على الموقع من هنا وسجل فيه واستمتع بمتابعته لتستفيد من الذكاء العاطفي على صعيد شخصي ومهني وعائلي... ولا تنس أن تتابع هذه الشبكة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كفيسبوك وتويتر وانستغرام...
  • منصة إدراك : هي منصة تعليمية مجانية تقدم دورات تدريبية باللغة العربية، وتمنحك شهادات معترف بها بعد أن تكون قد تدربت على أيدي أشخاص مختصين ومهرة في مجالاتهم من الأردن وحول العالم. تقدم هذه المنصة دورات للتعليم المستمر الخاص بالبالغين كدورات تطوير الذات والذكاء العاطفي واللغات والآداب والعلوم والريادة والصحة والتغذية والفن والإعلام والاقتصاد والتكنولوجيا والفن والأعمال وغيرهم من المجالات المتنوعة. وهناك التعليم المدرسي الخاص بالطلاب من الروضة حتى الصف الثاني عشر، وهو يقدم دورات تعليمية متماشية مع المناهج الدراسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقدمها أمهر المدرسين.
  • وقد استفدت كثيراً من هذه المنصة في فترة حظر التجوال بسبب تداعيات فيروس كورونا، وعندما أصبت بالكورونا وحجرت في غرفتي بين 4 جدران... فقد حضرت الكثير من الدورات التدريبية عبر هذه المنصة وحصلت على شهادات منها.
  • موقع one-minute crafts: أنا أتابعه على فيسبوك، يمكنك متابعته من هنا لتكتسب العديد العديد من المهارات وتتعلم الكثير من الأمور التي تسهل حياتك، فقد تعلمت الكثير من خلال متابعتي له، كزراعة بعض النباتات بطريقة سهلة جداً، وكذلك بعض الخدع البسيطة التي تحل مشكلات كبيرة طالما بحثت عن حلول لها. ويشبهه أيضاً 5-minute crafts
  • healthline.com: الذي يكسبك عادات لتحافظ على صحتك الجسدية والنفسية والعقلية، وقد قرأت فيه مؤخراً مقالاً يقدم بعض الخدع النفسية للتخلص من ألم الصداع، يمكنك متابعته من هنا. أنصحك بمتابعته لتحافظ على صحتك لأنها أهم ما تملك، وتستطيع فعل أي شيء تريد طالما أنك تتمتع بصحة جيدة. 
  • كورسانا : وهو الموقع الذي تستخدمه الآن، حيث يمكنك أن تسأل كل ما يخطر ببالك من أسئلة ليجيبك أناس يمكنهم إفادتك بخبراتهم وآرائهم، كما أن هناك مختصين في كثير من المجالات يعملون مع هذا الموقع ويتركوا لك إجاباتهم بناء على علم وخبرة معاً. 

المقال السابق المقال التالي