-->

  كيف تطلق حملة إعلانية تقليدية ؟

عليك أولًا اختيار المنصة أو الموقع التي ستعلن عليه، ثم اختيار الكلمات الرئيسية التي سوف تستخدمها لاستهداف الجمهور.

ثم ينبغي عليك اختيار الجماهير المناسبة لإعلانك وعليك البحث عن اهتماماتهم ووظائفهم كما في فيس بوك على سبيل المثال، وهذا يصعب قليلًا من إطلاق الحملة الاعلانية.

كما إن الحملات الاعلانية التقليدية تستغرق بعض الوقت في التخطيط والتنفيذ، وهذا من السلبيات خصوصًا للمسوقين الذين يطلقون حملات كثيرة في وقت محدد.

وبسبب هذه السلبيات تم إنشاء نوع جديد من الاعلان يسمى الاعلان المبرمج أو برمجة الاعلانات، أي جعلها آلية تحت سيطرة البرامج الالكترونية.
ما الذي يقصد بالإعلانات المبرمجة أو ال(Programmatic advertising) دليل شامل للإعلانات الآلية ؟

ما هي الاعلانات المبرمجة (Programmatic Advertising) ؟

الاعلان المبرمج هو استخدام نوع من البرمجيات الحاسوبية لشراء الاعلانات بشكل آلأي اوتوماتيكي بدون تدخل تقريبًا من البشر.

على عكس الاعلانات التقليدية التي تتطلب كما ذكرنا التقديم لكل موقع على حدا وتقديم سعرات نقر مختلفة، والأمور التقنية الأخرى التي تجعل إطلاق الحملات معقدًا بعض الشيء.

ويعرف المسوقون والختصون الاعلان المبرمج على أنه:
استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل آساسي متضمنًا آليات التعلم الذاتي للبرامج من أجل شراء وبيع الاعلانات من خلال الكثير من المنصات في الوقت ذاته، وبدون انتظار موافقة المنصات والمفاوضات والأسعار التي تحدد مسبقًا.

هل الإعلانات المبرمجة مفيدة وناجحة ؟

قبل الإجابة على السؤال لنسعرض بعض الاحصائيات عن استخدام الإعلانات الآلية في التسويق الالكتروني:

بلغت قيمة الإعلانات المبيعة برمجيًا 106 مليار دولار في 2019. وتشير التوقعات لعام 2020 إلى أن الإنفاق الإعلاني الآلي سيصل إلى 127 مليار دولار وسيزداد بمقدار 20 مليارًا بحلول نهاية عام 2021.

بحسب موقع Emarketer يتوقع أن يزداد الإنفاق على الإعلانات الرقمية بحلول عام 2021 بنسبة 88٪ في الولايات المتحدة وحدها، وهذا يعادل تقريبًا 81 مليار دولار!!

يكشف هذا الانفاق الكبير على الاعلانات المبرمجة الفعالية التي تتميز بها هذه الاعلانات، فزيادة الانفاق دليل حتمي على الفوائدة الجمة التي تحملها هذه الاعلانات.

بسبب ذلك يمكن القول على الإعلانات الآلية ناجحة بنسبة كبيرة، ويمكن أن تحقق لك عوائد عالية إذا أحسنت الاستثمار فيها. 

 كيف تعمل الإعلانات المبرمجة ؟

تعمل الإعلانات الآلية بشكل واضح وبسيط، فهي تستخدم البيانات من أجل تقسيم الناس على الانترنت لمجموعات، ثم تقوم باستهداف هؤلاء الناس بالاعلانات التي تنسابهم، كل ذلك بشكل آلي.

هذ يرفع من كفاءة الإعلان ويزيد من العائد على الاستثمار المنفق في الحملات، كما يقلل وبشكل كبير الإنفاق غير الضروري وعلى الأشخاص الخطأ.

إليك هذا المثال لتوضيح كيف تعمل الإعلانات الآلية:

تستخدم خوارزميات منصة الإعلان المبرمج بيانات دقيقة ثم تدمج فيما بينها من أجل إنشاء نظام إعلاني دقيق قدر الإمكان. ومثال على هذه البيانات:
  • التركيبة السكانية: الذكور والإناث وكم أعمارهم
  • الموقع الجغرافي
  • ما هي اهتمامات الجمهور: ركوب الأمواج ، التعلم، ربح المال من الانترنت
  • السلوكيات: متى يتصفح الأشخاص الانترنت؟ هل في الصباح أم بعد الغداء؟ أم بين الساعة 18-22؟ هل يشترون المستلزمات بشكل سريع أم يستغرقون وقت أطول؟
  • الطقس: أهم موجودن الآن في طقس مشمس أم في أماكن باردة؟
  • ما نوع الجهاز الذي يستخدمونها أثناء تصفح الانترنت؟
تستخدم المنصة بعد ذلك هذه البيانات في الوقت نفسه لتحديد أفضل الأشختص عبر الإنترنت للحملة وتشتري عدد كبيرًا من الإعلانات الرقمية من خلال مزاد يعتمد على كل ما هو متاح عبر أجهزة ومواقع متعددة، وذلك في الأماكن التي يهتم بها الجمهور.

ثم تبدأ في تخصيص الإعلانات بناءً على اهتمامات وسلوكيات المستهلكين كل منهم على حدا، ثم تطلق الحملة وتحسن من الأداء بشكل آلي.

كيف نستخدم الإعلانات الآلية؟ 

 1. اعرف ما هي الاعلانات الآلية

قبل البدء يمكنك اجراء اطلاع بسيط عن مصطلحات المواقع والمنصات التي تستخدم الاعلانات المبرمجة وتبيعها، وذلك من أجل أن تقلل من ارتكاب الأخطاء أثناء اطلاق الحملات الاعلانية.

كما أن معرفة الآلية التي تعمل بها هذه الاعلانات مفيد جدًا من أجل توقع الفعالية والمردود من حملاتك الاعلانية عبر منصات الاعلان الآلي.

2. حدد أهدافك

كما في الحملات التقليدية يجب عليك تحديد الهدف من الحملة الاعلانية، ولا يكفي أن تضع الميزانية وتطلق الحملة. إنما من الأفضل تحديد مرادك من اطلاق الحملة:

هل تريد زيادة عدد الزوار فقط؟
أم تريد زيادة المبيعات؟
هل تهدف فقط لزيادة معرفة الناس بعلامتك التجارية؟
تحديد الهدف يوفر عليك الكثير الكثير من الوقت والميزانية

3. أضف لمستك للإعلان

باعتبار الاعلانات المبرمجة هي إعلانات تعتمد على البرامج الحاسوبية والخوارزميات للعمل، لا يعني على الاطلاق أنك لا تحتاج لوضع بعض اللمسات البشرية عليها.

كما تختلف المنصات عن بعضها. بعض الشركات توفر لك خدمة آلية بالكامل والبعض الآخر يمكنك من تعديل بعض الأمور حسب حاجتك وارادتك.

4. اختر المكان المناسب جيدًا

بسبب أن الاعلانات المبرمجة تعمل بطريقة آلية، فيمكنها أن تضع إعلانك في أماكن أنت لا تريد أن يظهر فيها إعلانك. لذلك ينبغي عليك حماية علامتك التجارية من خلال:

توفر منصات الإعلان الأماكن التي تعرض فيها الإعلانات، راقبها واستبعد الذي لا تريده وراقب قائمة هذه المواقع باستمرار خلال الحملة

تقدم بعض المواقع أيضًا فرصة إنشاء قائمة من المواقع التي تحب أن يظهر إعلانك عليها فقط، وهذا مفيد أيضًا إذا كنت لديك بعض الخبرة في المواقع.

أما إذا كنت تعمل لشركات كبيرة فيجب عليك استبعاد المواقع ذات الجودة المنخفضة والتي لا تناسب ولا تفيد هذه الشركات.

5. انتبه من الاحتيال

إذا كنت تستخدم الاعلانات الآلية للمرة الأولى ولا تعرف أي المنصات أفضل أو أي المنصات التي تقدم خدمات حقيقية، فننصح بإجراء بحث بسيط عن هذه المنصات لاختيار المنصة المناسبة لك.

 ما هي المزايدات في الوقت الحقيقي Real-Time Bidding ?

RTB هي طريقة لبيع وشراء الإعلانات من خلال المزادات في وقت قصير جدًا، مما يعني إجراء عملية بيع وشراء الإعلان في الوقت الذي يستغرقه تحميل صفحة ويب أي حوالي 100 مللي ثانية.

كيف يعمل هذا النظام؟

عندما يدخل زائر إلى موقع ويب يتم إرسال طلب إلى تبادل إعلاني يتضمن معلومات عن موقع الويب وبيانات الزائر.

ثم تتم مطابقة هذه المعلومات مع المعلنين المتاحين ويتم إجراء مزاد في وقت قصير جدًا وهو كما قلنا 100 مللي ثانية بين المعلنين الذين يطابقون المعايير.

لتوضيح ذلك نطرح المثال التالي: لنفترض أنك تزور موقعًا إلكترونيًا يبيع طعامًا للقطط، لكنك لم تقم بالشراء. ثم بعد وقت محدد، انتقلت لموقع الأخبار المفضل لديك، سترى فجأةً إعلانات عن طعام القطط في كل مكان.

تتيح هذه الطريقة من الاعلان الآلي استهدافًا أسرع وأكثر كفاءةً، مما يوفر إمكانية شراء الإعلانات وبيعها على أساس كل حالة، أي أن الزائرين الموجودين في جمهورك المستهدف فقط هم من سيخضعون للإعلان. 
المقال السابق المقال التالي