-->
لقد تطلب الأمر سنين حتى قام مجتمع المبرمجيين بتقبل لغة بايثون للبرمجة , ولكن منذ أنطلاقها المبكر في 2010 , فأنها بلا شك حالياً تقوم بتخطي C , C# , Java و JavaScript من ناحية الشهرة. ويكمن سبب شهرة هذه اللغة حاليا لعدة أسباب , فهذه اللغة :


  • لغة قديمة
وجود لغة بايثون منذ التسعينات لا يعني فقط أنها أمتلكت الوقت الكافي لتنمو, بل يعني أيضاً ان جمهور ومجتمع هذه اللغة كبير و يدعمها بشكل كافي.
لغة ودودة مع المبتدئين
فوجود هذه اللغة منذ وقت طويل أعطى المبرمجين الوقت الكافي ليقومو بصنع دروس تعليمية, وأكثر من هذا فأن السينتاكس لهذه اللغة مقروء بشكل كبير من البشر.
  • متعددة الجوانب والاستعمالات
لأن هذه اللغة قديمة و موجودة منذ زمن طويل, فالمبرمجين قامو بصناعة رزمة لكل هدف وأستعمال , وفي هذه الأيام يمكنك أيجاد رزمة لكل شيء تقريبا.

وبعد توضيح هذه الأسباب يمكنك التخيل بأن البايثون سيبقى في قمة الشهرة لأجيال , ولكن مثل أي شيء في التكنولوجيا بايثون لديه نقاط ضعف أيضاً ومنها :
  • السرعة
البايثون لغة بطيئة , بطيئة بشكل كبير , فأنجاز المهام بلغة بايثون يتطلب من دقيقتان إلى عشر دقائق أكثر عن أنجازها بأستخدام أي لغة أخرى.

كورس تعلم لغة بايثون Python مجاناً من الصفر الى الأحتراف
  • النطاق
المشكلة في النطاق الديناميكي الذي يستعمل في هذه اللغة أن جميع الجمل البرمجية يجب أن يتم أختبارها في جميع الحالات الممكنة , وهذا غير معقول, لهذا فجميع لغات البرمجة الحديثة لديها نطاق ثابت.
  • برمجة تطبيقات الهاتف
مع مرور الأيام نجد أن عالم البرمجة قد وجه تركيزة نحو برمجة تطبيقات الهاتف, لا أقول بالطبع أنه لا يمكنك برمجة تطبيقات الهاتف بأستخدام لغة بايثون , ولكن ما أقوله أن لغة بايثون لأنها قديمة لم يتم صنعها لهذا الغرض, ولذلك تطبيقات الهاتف التي تم صنعها بهذه اللغة غير مألوفة

وبأعتقادي فهنالك العديد من اللغات التي يمكن أن تحل محل بايثون خلال السنوات القادمة مثل :
  1. Rust
  2. Go
  3. Julia
مع أنه يوجد الكثير من اللغات الأخرى في سوق البرمجة ولكن أعتقد أن هذه اللغات هم من يسدون مكان الأعطال في لغة بايثون , وتنجح جميع هذه اللغات في تكنولوجيا لم تأتي بعد, وخصيصاً في مجال الذكاء الأصطناعي , مع أن حصتهم من السوق مازالت صغيرة حتى اليوم(ويمكن معرفة هذا من ال StackOverflow tags), ولكن التوجه لهم يزداد بشكل واضح مع مرور الوقت.

ولكنني لست أتكلم عن المستقبل القريب , مع أن لغة بايثون على الأرجح ستختفي ولكن بالنظر لشهرتها الحالية فهذا سيتطلب وقتاً طويلاً , يقدر هذا الوقت بنص عقد , أو ربما عقد كامل , حتى يتم أستبدالها من قبل أحد هذا اللغات

ومن ناحية أي هذه اللغات سوف تستبدل بايثون فهذا السؤال صعب القول حالياً , ولكن بالنظر لمشاكل العمل في أماكن جوهرية في معمارية لغة بايثون, فأن واحدة من هذه اللغات سوف تأخذ محلها بلا شك في النهاية.
المقال السابق المقال التالي