-->

 "هنيئًا لك، فقد اجتزت المقابلة الشخصية بنجاح، ووقع الاختيار عليك للعمل معنا في الشركة"

كيف أترك انطباع أول مناسب في مقابلة العمل ؟

كثير من الباحثين عن العمل يتمنون سماع تلك الكلمات، ونظرًا لأهمية المقابلة الشخصية في تحديد مصيرك المستقبلي، فهناك بعض الأمور التي يجب عليك فعلها والانتباه لها لترك أفضل انطباع في المقابلة الشخصية، وهي:

أولًا :

 اهتم بالمظهر الخارجي، فيجب ارتداء الملابس الرسمية الملائمة لمناخ العمل، مع الحرص على أن تكون الملابس أنيقة ومنسقة جيدًا ونظيفة، وإذا كنتِ فتاة فلا ترتدي الملابس الضيقة أو القصيرة أو ذات الألوان الصاخبة، ولا تضعي مساحيق التجميل بشكل مبالغ فيه أو تبالغي في ارتداء المجوهرات والإكسسوارات، ولكن يجب الالتزام بمظهر نهاري رسمي بسيط وأنيق ملائم لمكان العمل، كأن ترتدي قميصًا أبيض مع بنطال أسود.

ثانيًا :

 ابتسم وكن لطيفًا ومهذبًا، وتواصل بصريًا مع المسؤول دون المبالغة، واصغ جيدًا إليه، وانتبه إلى وضعية جسدك، فاجعل كتفيك مشدودين ونظرك للإمام، واحرص على عدم التحرك كثيرًا، والارتخاء، والنظر للأسفل، ولمس الشعر مع أهمية مصافحة المسؤول بقوة.

ثالثًا :

 التزم بموعد مقابلة العمل، ومن الأفضل الحضور قبلها بمدة زمنية قصيرة تصل إلى ربع ساعة، لأنه إذا تأخرت عن الموعد سيترك هذا انطباعًا بأنك شخص غير ملتزم وغير مسؤول ومتراخٍ في العمل، كما يمكنك الاعتذار عن المقابلة إذا لم تستطع الحضور وطلب تأجيلها، واحرص على أخذ مجموعة من الأدوات اللازمة في أثناء مقابلة العمل مثل القلم، ودفتر ملاحظات، واللوح الذكي.

رابعًا : 

كن واثقًا بنفسك وبما يمكنك فعله، واحرص على تجنب الغرور والتكبر والمجادلة، وعلى ألا تتوتر في أثناء المقابلة وتحلى بالهدوء، وتحدث بصوت واضح وكلام مفهوم.

خامسًا : 

ابحث عن جهة العمل، وحاول الحصول على معلومات عنها، فهذا يترك انطباعًا جيدًا لدى المسؤول بأنك مهتم، ويمكنك فعل ذلك بالدخول إلى الموقع الإلكتروني، وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بجهة العمل.

سادسًا : 

توقع عدد من الأسئلة التي تدور حول الوظيفة، وتحضير إجابات مسبقة لها، وتحديد إذا ما كان لديك خطة مستقبلية للعمل، وتقديم شيء جديد وإيجابي للشركة أو المؤسسة.

سابعًا : 

يمكنك طرح أسئلة بشأن العمل، وتقديم فكرة عما في جعبتك، وكن حازمًا في إجاباتك، وقدم أمثلة تدعمها.

ثامنًا : 

كن ذكيًا عاطفيًا، ووضح مهاراتك للمسؤول مثل قدرتك على تحمل ضغط العمل وحل المشكلات مع طرح مثال على ذلك.

تاسعًا :

 من غير اللائق الاستفسار عن الراتب والإجازات التي تقدمها الشركة فتجنب هذا، وتجنب العبث بالهاتف المحمول وأغلقه في أثناء المقابلة.

عاشرًا: تجنب ذكر تجربتك السيئة السابقة في العمل فهذا أفضل، وكن إيجابيًا وتحدث عن نفسك وأفكارك مع الحرص على أن تكون صادقًا، وفي نهاية المقابلة احرص على تقديم الشكل للحصول على هذه الفرصة.

نصيحة: تدرب على فعل ذلك أمام المرآة، فهذا سيجعلك تتهيأ للمقابلة الشخصية مسبقًا.

المقال السابق المقال التالي