-->

 تستند قائمة أكثر الدول تقدمًا في العالم إىل مؤشر التنمية البشرية من إعداد هيئة الأمم المتحدة، وفيه صُنّفت الدول إلى أربع فئات حسب معدلات مؤشر التنمية البشرية: شديدة التطور ومتطورة جدا ومتوسطة التطور ومنخفضة التطور. فيما يتعلق بأفريقيا، تحتل البلدان في قارتها مرتبة أقل البلدان تطورًا في العالم وتعُتبر من دول العالم الثالث. 

ما هي أكثر الدول تقدما من ناحية تكنولوجية ؟
على الرغم من ذلك، يدور نقاش دائم حول المعايير الأنسب لتصنيف الدول حسب مستوى تطورها. رأى المحللون أن الناتج المحلي الإجمالي والدخل الرأسمالي ومستوى التصنيع ومتوسط الأعمار ومستوى المعيشة ومستوى الإلمام بالقراءة والكتابة لابد وأن تؤخذ في الاعتبار لتقدير درجة تطور دولة بعينها. 

وفيما يلي القائمة الدقيقة لأكثر خمس دول تقدمًا في العالم: 

1.    النرويج 

تُعتبر النرويج من أكثر الدول تقدمًا في العالم، وتبلغ قيمة مؤشر تنميتها البشرية 0.944. إن اقتصاد النرويج متفاوت ومستمر النمو منذ بداية العصر الصناعي. من أبرز العوامل المساهمة في نمو اقتصادها وفرة الموارد الطبيعية، ولا سيما النفط والغاز، والصادرات التي تقدمها الدولة. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للنرويج 277.1 مليار دولار ونصيب الفرد  55,009 دولار سنويًا. تمتلك النرويج نظام رعاية متكامل، إذ يبلغ متوسط العمر المعيشي المتوقع 80.57 وتمتلك مستويات معيشية رفيعة مقارنة بدول أوروبية أخرى. ارتفع مؤشر التنمية البشرية من 0.944 بمقدار 0.001 من عام 2013، ما يمنح النرويج المرتبة الأولى في قائمة أكبر 10 دول متقدمة في العالم. 

2.    أستراليا 

ثاني دولة على القائمة هي أستراليا. تمتلك أستراليا واحد من أكبر الاقتصادات الرأسمالية في العالم. إن أبرز القطاعات المساهمة في ناتجها المحلي الإجمالي والبالغ 970.8 مليار دولار (42,640 دولار للفرد الواحد) هو قطاع الخدمات في حين يقدم قطاعي التعدين والزراعة أيضًا مساهمات كبيرة أيضًا. بصرف النظر عن اقتصادها الغني، فإن التنمية البشرية والرعاية الصحية والحقوق المدنية التي يمارسها مواطنوها تجعل أستراليا ثاني أكثر الدول تقدمًا في العالم. والعمر المعيشي المتوقع مرتفع جدًا إذ يبلغ 82.07 سنة، ويحافظ البلد باستمرار على واحد من أرفع مستويات المعيشة في العالم. 

3.    سويسرا 

تتمتع سويسرا، أحد أغنى دول العالم، باقتصاد مستقر للغاية يتبع سياسة الأمن النقدي طويل الأمد ما يجعلها خيارًا مفضلًا للمستثمرين في جميع أنحاء العالم. إلى جانب الاستثمار الأجنبي، يعتمد البلد على تقدمه في العمل والتجارة والصناعات لكسب الناتج المحلي الإجمالي البالغ 363.4 مليار دولار (45,418 دولار للفرد). أضف إلى ذلك مستويات المعيشة المرتفعة جدًا، ويبلغ العمر المعيشي المتوقع 81.38 سنة. سويسرا هي ثالث أكثر دول العالم تقدمًا على قائمتنا. 

4.    هولندا  

في ظل اقتصاد مزدهر وقوي يعتمد إلى حد كبير على التجارة الخارجية، عصفت الأزمة المالية العالمية بالاقتصاد الهولندي، بيد أن تقديرات عام 2014 للناتج المحلي الإجمالي للبلاد هي 707 مليار دولار و 42,194 دولار للفرد ما يجعلها واحدة من أغنى دول العالم. ويبلغ العمر المعيشي المتوقع في هولندا 81.12 سنة ، ويتمتع البلد بمستويات معيشية مرتفعة جدا. 

5.    الولايات المتحدة الأمريكية 

يعود أكبر اقتصاد وطني فردي في العالم إلى الولايات المتحدة، وهو ما يجعلها القوة الاقتصادية الأولى في العالم. يشكل الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ 15.7 تريليون دولار (49,922 دولار للفرد الواحد) تقريبًا ربع إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العالمي. بالإضافة إلى ذلك، يحظى البلد بوفرة في الموارد الطبيعية. تتسم البنية التحتية للبلاد بالتطور وهي ذات انتاجية عالية جدًا. على الرغم من انخفاض العمر المعيشي المتوقع والبالغ 78.75، تحتل الولايات المتحدة المرتبة الخامسة في قائمة أكثر الدول تقدمًا في العالم. 

المقال السابق المقال التالي